Artcles

صُومُوا تَصِحُّوا

articles
د.عبد الوهاب

صُومُوا تَصِحُّوا

 

.أثر الحلويات على الأسنان؟

.كيفية تجنب رائحة الفم أثناء الصيام؟

.هل بالإمكان إجراء إزالة البلاك, الخلع أثناء الصيام؟

.أثر الصوم (الامتناع عن الطعام والشراب) على اللثة و الأسنان.

كل عام وأنتم بخير و مبارك عليكم الشهر

بحكم تخصصي و هو في طب الأسنان فسوف نتكلم عن بعض الأمور التي من الممكن أن تساعدكم على المحافظة على الأسنان و خصوصا في فترة شهر رمضان الفضيل.

 لو سألنا عن التسوس وكيف يحصل التسوس في الأسنان ,من الطبيعي التسوس نتيجة لبقاء بعض الفضلات بين الأسنان واللثة و لعدم عمل التنظيف بشكل جيد تبقى هذه الفضلات عالقة فبعد فترة بسيطة تبدأ بالتخمر و تتأكسد فيبدأ تكون ما يسمى بالصفائح جرثومية على أسطح الأسنان وبعدها يبدأ النخر بالسن , وكل ما تأخر المريض بعلاج هذا التسوس سوف  يصبح اعمق حتى أن يصل إلى عصب السن وهذا من الطبيعي سوف يصبح مؤلما فلذلك لابد من أخذ الحيطة والعمل على تنظيف الأسنان بشكل جيد.

1. في شهر رمضان الكريم اعتادت الناس على الإكثار من تناول الحلويات والمأكولات المختلفة و ذلك حكم العادات والتقاليد المتبعة خلال فترة شهر رمضان الفضيل.

فتناول هذه المأكولات بشكل كبير قد يعرض الأسنان إلى ارتفاع نسبة التسوس لديها أو من ممكن بالفعل أن يصيبهم بالتسوس و ذلك لكثرة تناولهم للأطعمة و خصوصا إن لم يعمل الفرد على تنظيف أسنانه بشكل جيد بعد الإفطار .

فبعد الإفطار أي تناول وجبة الإفطار من الممكن أن يبدأ الفرد في عملية التنظيف باستخدام الفرشاة و المعجون بطريقة سليمة واستعمال المضمضات و الخيط الحريري لتخلص من أي فضلات قد تكون عالقة بين الأسنان أو مترسبة باللثة.

فلذلك نقول بأنه يجب العمل على تنظيف الأسنان بعد تناول كل وجبة فبعد وجبة الفطور, و وجبة الغبقة, و وجبة السحور.  بهذ الطريقة يكون الصائم قام على السيطرة الكاملة على معظم فترة الفطور فلو قلنا انه ينظف الصائم بعد وجبة الفطور وبعد وجبة الغبقة وبعد وجبة السحور هذه على الأقل ثلاثة مرات فهذا سوف يساعد الصائم على المحافظة على نظافة الأسنان في معظم الوقت.

على العموم كلنا نعلم قد لا يستجيب الكثير لنا لو طلبنا منهم التقليل من تناول هذه الحلويات والمأكولات المختلفة فنحن نقول أعمل على التنظيف على الأقل لكي لا تصاب بأي تسوس أو مشاكل أخرى قد تعرضك للآلام فتضطر ك لذهاب إلى طبيب الأسنان لتلقي العلاج فأنا اعتقد بأنه يجب على الصائم أن يكون حريص فإذا قمت بتناول الحلويات أو أي وجبة فما عليك إلا أن تقوم بعملية التنظيف , وهذا هو سر المحافظة على سلامة و صحة الأسنان واللثة.

2. طبعا في فترة الصيام نحن نعلم بأن الصائم لا يستطيع استخدام المعجون لتفر يش أسنانه وذلك لاحتواء هذه المعاجين إلى الأطعمة المختلف التي من الممكن أن تبطل الصوم عند استطعامها فلذلك أنا أنصح باستخدام الفرشاة مع الماء وأيضا من الممكن الإكثار من المضمضة بالماء فقط فذلك يساعد على ترطيب الفم والتخلص الفم من أي عوالق قد تكون عالقة بين الأسنان و أيضا تساعد على تخفيف من رائحة الفم خلال فترة الصوم كما نعلم بان هذه الرائحة تصدر أو تخرج من الفم وذلك يرجع ذلك لنشفان البلعوم و المعدة , فالقيام بعملية المضمضة بالماء فقط في فترة الصيام يساعد على التخلص من هذه الرائحة و هذا يعود إلى ترطيب الفم, فالقيام على المضمضة عند الوضوء لصلاة يساعد على نظافة الأسنان و يعمل على ترطيب الفم فهذا الترطيب يخفض من الرائحة الفم أو ممكن أن يتخلص منها ولا ننسى أيضا في الإمكان استخدام السواك. فالسواك ممكن أن يحل محل الفرشاة والمعجون بشكل جيد خصوصا خلال فترة الصوم فمن الممكن استخدام السواك بعد كل وضوء و عند النهوض من النوم ,في  الحقيقة ممكن استخدامه في كل وقت وهو بدوره أيضا يساعد على نظافة و حماية الأسنان و اللثة, فممكن أن نقول السواك والمضمضة خلال فترة الصوم يقومون بدور كبير للمحافظة على نظافة وصحة الأسنان واللثة و يساعد على تخفيف من رائحة الفم , حتى فترة الفطور يمكن للصائم أن يرجع إلى الوسائل التقليدية المعروفة و هي الفرشاة و المعجون والمضمضة والخيط الحريري .

3.طبعا دعنا  نقول بأنك لا تسطيع السيطرة على نفسك فلا تستطيع مقاومة الحلويات والمأكولات المختلفة , ولا تقوم بتنظيف اسنانك بعد كل وجبة من الطبيعي ممكن ان يصاب بتسوس الأسنان,تناولت وجبة الافطار واللحلويات ولم تقوم بعملية التنظيف بالشكل الجيد فهنالك بعض الفضلات المتبقية بين الأسنان واللثة التي من ممكن ان تعمل على تسوس لأسنان فنفرض بانه حصل التسوس بالفعل وانت صائم وبدأت معك الألم فماذا تفعل , فللعلم فقط ان اجراء أي علاج تقريبا في عيادة الأسنان لتنظيف وازالة أي تسوس يحتاج طبيب الأسنان الى استخدام البنج واستخدام الموتور لحفر السن فهذا يعني وضع المريض على كرسي الأسنان  وطالم جلس على الكرسي لا بد من تمييله بعض الشيء ان لم يكن في وضع النائم فهذا الوضع  لا يمكن للمريض السيطرة على منع الماء المستخدم من ادات الحفر من السقوط الى داخل البلعوم و بلع بعض منه وحتى مع استخدام وسائل الشفط فلكثرة الماء لا نظمن بانه لا يسقط بعض الشيء من الماء بالمعدة.

وايضا عملية خلع السن ايضا يحتاج الى بنج ومن بعدها سوف يخرج أو ينزف بعض الدم فهذا كله يبطل الصيام و يفطرالصائم, ومن الطبيعي ايضا لا يستطيع المريض عمل عملية التنظيف الأسنان واللثة لأزالة الترسبات من الأسنان واللثة خلال فترة الصوم فلذلك لكي لا تعرض نفسك لهذه الظروف يجب عليكم المحافظة على نظافة وصحة الأسنان وكان من الأفضل لو عمل الفرد على زيارة طبيب الأسنان من قبل حلول شهر رمضان لتأكد من صحة ونظافة الأسنان لكي يبدأ صيامه مع أسنان ولثة نظيفة وسليمة الآن من الطبيعي ماذا يعمل  المريض المتألم ان كان يريد الخلع أو تنظيف التسوس او ازالة العصب فكل هذه الحالات مألمة ولا يستطيع الأنتظار حتى الفطور فلا حول ولاقوة

د.عبــدالوهاب العوضـــي

استشاري زراعة الأسنان والتجميل والتركيب الثابت

 والمتحرك جامعة بتسبرغ (أمريكا)

الرئـيس التنفيذي والمدير الطبي لمركز بوبيان لطب الأسنان