Artcles

مركز عناية الطبي

articles
مركز عناية الطبي

مركز عناية الطبي
دكتور محمد بدر 
 
لماذا انتشرت عمليات الليزك مؤخرا بشكل كبير ؟
 
تعتبر عمليات الليزيك أو تصحيح الإبصار من أكثر العمليات التي تتم على مستوى العالم و ذلك لارتفاع نسبة نجاحها بشكل كبير و هي أمنة تماما و في الوقت ذاته تحقق للشخص فائدة كبيرة جدا و يكون لها تأثير إجابي و فعال في تحسين حياته.
 
ما الحالات التي ينفعها عمليات التصحيح؟
 
قصر النظر و طول النظر و الإستيجماتيزم أو الحيود. 
 
وهل كل شخص لديه إحدى هذه المشاكل الثلاث بإمكانه القيام بها؟
 
هناك ضوابط و أمور يجب أن تتم أولا , فقبل أن يقرر الطبيب المعالج عمل عملية الليزيك يجب أن يتم فحص العين لمعرفة سمك و تحدب القرنية مع التأكد من بعض الأمور , كوجود أمراض مزمنة أو حساسية لبعض أنواع الأدوية و كذلك بالنسبة للنساء إن كان هناك حمل أم لا.
 
و ما المانع من أن تقوم المرأة الحامل بالعملية ؟
 
بعد العملية نقوم بإعطاء المريض بعض المضادات الحيوية التي لا يمكن للحامل أن تتناولها لأنها سوف تؤثر على الجنين , بالإضافة إلى أن المرأة الحامل تحدث لها بعض التغيرات في القرنية فلا يكون مقياس القرنية مضبوطا أثناء قترة الحمل و تثبت بعد الولادة ب40 يوماً يمكنها بعد ذالك القيام بالعملية.
 
من أي سن يمكن إجراء عملية الليزيك ؟
 
العمر الأدنى للقيام بعملية الليزيك 18 سنة و لا يمكن القيام بها قبل ذلك و في المقابل ليس لها حد أقصى و عمليا لقد قمنا بإجرائها أحد المرضى الذين وصل عمرهم 82 سنة المقياس في هذه الحالة هو مدى سلامة العين.
 
ما المقصود بمدى سلامة العين ؟
 
المقصود بسلامة العين الا تكون العين تعاني من : ماء أبيض , أو ماء أزرق , و لا يوجد فيها التهاب في العصب و لا مشاكل في القزحية أو القرنية و يكون تحدبها و سمكها سليمين.
 
و ماذا في حال وجود إحدى تلك المشاكل؟
 
نحاول حل المشكلة الموجودة في العين أولا , ففي حال وجود الماء الأبيض نقوم بعملية الماء الأبيض و نقوم بزراعة عدسة من النوع التي لا يحتاج لارتداء النظارة , و كذلك في حالة وجود التهاب في شبكية العين.
 
هل هناك ما يمكن أن يمنع الشخص من القيام بعملية تصحيح النظر ؟
 
في حالة كانت القرنية من النوع المخروطي فهذه الحالة الوحيدة التي لا يصلح لها عملية الليزيك .
 
وما المقصود بالقرنية المخروطية ؟
 
في الحالات الطبيعية تكون القرنية على شكل كروي أم في بعض الحالات تأخذ القرنية شكل المخروط و نطلق عليها القرنية المخروطية , و تظهر في بعض العائلات.
 
كيف تتم عملية الليزك ؟
 
عملية الليزيك باختصار نقوم من خلالها لإعادة تشكيل سطح العين من خلال إسقاط شعاع الليزر.
 
و ما سبب الإصابة بالقرنية المخروطية ؟
 
القرنية المخروطية ضعف يحدث في القرنية لدى بعض العائلات و لكنها ليست لها علاقة بالجينات أو الوراثة.
 
ما الفرق بين الليزر و الليزيك ؟
 
الأشعة التي يتم تسليطها على العين تسمى "الإكزيمر ليزر" و هو احد انواع الليزر الذي يعمل على سنفرة سطح القرنية و ليس له أية أثار أو أضرار على العين من الداخل , فحين تسقط هذه الأشعة على سطح القرنية تسمى عملية ليزر و يتم استخدامها في بعض الحالات , أما الليزيك فحين نقوم بشطر القرنية و رفع شريحة رقيقة منها للأعلى و تسليط الشعاع على طبقة داخلية من القرنية تسمى "ليزيك".
 
وكيف يتم عملية شطر القرنية؟
 
لو تمت من خلال مشرط الجراح تسمى "ليزيك عادي". أما لو تم شطرها ب"الفيمتو ليزيك" و هي الطريقة الأحدث حالياً.
 
هل يتم تصحيح النظر من خلال عملية "الليزيك" من مرة واحدة؟
 
اغلب الحالات التي يتم فيها تصحيح النظر تتم من مرة واحدة و يثبت النظر بعد ذالك طوال العمر , و لكن في بعض الحالات النادرة قد يحدث تراجع للنظر حيث أن برنامج الليزر تم تصميمة في جهاز الليزيك على ما يسمى بModel Eye  أو العين المتوسطة , و لكن في بعض الحالات تكون حالة العين مختلفة عن هذا النموذج فيكون هناك اختلاف في انسجة القرنية ذاتها.
 
و ما الحل في مثل هذه الحالات؟
 
نقوم بإعادة العملية في مثل تلك الحالات و ينضبط الوضع.
 
وما الخطوات التي تحدث لإتمام العملية ؟
 
العملية أمنة تماما و الفحص يتم خلال 10 دقائق حيث نقوم بفحص كل من القرنية و الشبكية و فحص ضغط العين و فحص العدسة , ثم يتم تخدير العين من خلال وضع قطرة معينة و لا يتم استخدام حقنة للتخدير فقط نقوم بوضع القطرة 3 مرات كل 5 دقائق. ثم نقوم بتعقيم سطح العين ثم نقوم بتسليط شعاع الليزر و إتمام العملية.
 
كم تستغرق إجراء العملية ذاتها؟
 
من 3 إلى 5 دقائق لكل عين.
 
هل يلتزم الشخص باتباع بعض التعلمات بعد العملية؟
 
نقوم بتوجية المريض لبعض الأمور خلال 24 ساعة مثل: عدم فرك  العين و تجنب وصول الماء إليها , عدم لمس العين باليد لتجنب حدوث تلوث , و أن يؤدي الصلاة و هو في وضع الجلوس . و نحن نقوم بإعطائه نظارة شمسية لحجب الضوء , و في خلال 3 إلى 5 ساعات يعود الشخص طبيعي 100% و بإمكانه مزاولة كافة انشطته اليومية العادية و يقود السيارة و يقوم بكافة أعماله المعتادة.
 
خبرات سلبية
 
لماذا لا يزال هناك تخوف لدى البعض من إجراء عملية الليزيك؟
 
اعتقد أن وجود هذا النوع من التخوف لدى بغض المرضى بسبب تبادل خبرات سلبية لدى البعض . كان يكون تم تناقل بعض الحالات الضئيلة جداً  و التي ربما لم تنجح بسبب عدم اختيار الطبيب المناسب . أو ربما لوجود مشكلة لم تحل في العين قبل العملية , فمثل هذه القصص تتسبب في وجود حاجز نفسي لدى بعض المرضى يمنعهم من القيام بالعملية.
 
فالقاعدة العامة أن نسبة النجاح تتعدى 98% و نادر وجود الخطأ بدليل أن الأطباء أنفسهم يخضعون لها بدون تردد. أهم شيء أن يقوم الطبيب بفحص العين جيدا قبل إخضاعه للعملية.
 
ماذا عن مرضى السكر؟
 
مرضى السكر يجب أن يقوموا بالفحص أولا لمعرفة إن كان هناك ماء أبيض أو مشكلة في الشبكية , و أهم نقطة لدى مرضى السكر قبل إجراء العملية أن يقوموا بفحص السكر التراكمي حتى يتم التأكد من السكر لديهم في حالة منتظمة و مسيطر عليه, فمستوى السكر الذي سوف يجرى عليه العملية سوف يكون المرجع لدى مريض السكر الذي يجب أن يثبت عليه , فاكثر ما يتأثر لدى مرضى السكر  و يعتبر ترمومتر بالنسبة لمريض السكر هي عدسة العين.
 
فحين تكون معدلات السكر مرتفعة يحدث قصر للنظر , و حين تكون أقل يحدث طول للنظر فلا بد من ضبط مستويات السكر قبل إجراء عملية الليزيك.
 
هل الليزيك يعمل على علاج الماء الأبيض؟
 
الماء الأبيض تكون المشكلة في عدسة العين نفسها حيث يفرز الجسم سموما بسبب مرض السكر تتراكم على عدسة العين , تؤثر في وضوح الرؤية في عدسة العين فتحصل عتمة في عدسة العين و يتم علاجها بنوع أخر من الليزر , و ليس ليزر تصحيح النظر , أما الليزيك فيعمل على القرنية.
 
و ما أخر التطورات في عمليات الليزر الخاصة بالعين؟
 
أخر ما توصل له العلم الحديث اليوم أننا بدأنا القيام بما يعرف بالنظر الأحدي  Mono Vision فنظرًا للتطور الكبير  الذي حدث في حياتنا و كثرة استخدام الموبايلات و الأجهزة الحديثة , أصبح بعض الأشخاص يقومون بعملية تصحيح النظر لعين واحدة , حتى يستطيعوا القراءة من قريب و من بعيد و ذلك للأستغناء عن استخدام النظارة الطبية.
 
كيف؟
 
أغلب الناس بعد سن الأربعين يحدث لديهم حالة طول نظر تظهر في القراءة , فيضطر لإبعاد الشيء المراد قراءته حتى يستطيع أن يقرأه فحين نقوم بتصحيح طول النظر سوف لا يستطيع الرؤية من قريب , ففي هذه الحالة نقوم بتصحيح النظر لعين واحدة فقط و ترك الأخرى , فيتأقلم الشخص مع الوضع الجديد بعملية تصحيح النظر الأحادي حتى يسنطيع الشخص الأستغناء عن نظارة القراءة  فنقوم بجعل العين الأقوى للقراءة من بعيد و العين الأضعف للقراءة من قريب , فيحدث تطابق في كلتا  العينين و يرتاح الشخص كثيراً و تعتبر هذه العملية ثورة حقيقية في عمليات تصحيح النظر.
 
هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزيك؟
 
نعم يعود النظر 6/6 Sharp أيضا و يصبح أفضل من النظارة.
 
هل يستلزم عمل فحوصات مسبقة ؟
 
نهائيا يتم الفحص قبل إجراء العملية مباشرة. و لكن في حال وجود بعض الألتهابات نعالج الألتهاب ثم نجري العملية.
 
هل يصاحب إجراء العملية شعور بألم ؟
 
نهائيا فالعملية ووقتها محدود جدا كما سبق و ذكرنا و لا يشعر المريض معها بأي نوع من الألم. و في بعض الحالات حين تكون العين ضيقة قد يشعر المريض بألم بسبب فتح العين و ليس بسبب العملية نفسها .
 
ما الكلمة الأخيرة التي تود أن تختم بها دكتور محمد بدر هذا الحوار ؟
 
عملية الليزيك تعتبر طفرة حقيقية في حياة البشر , حولت حياة الكثيرين و حسنت لهم حياتهم بشكل كبير , فبعد أن كانوا لا يستطيعون الأستغناء عن النظارات الطبية و لو لوقت قصير . و في حال كسرت أو ضاعت يمرون بلحظات عصبية , فإن عملية الليزيك ألغت كل هذا و أعادت الراحة لحياة كثير من المرضى , و لا داعي نهائيا لأي تخوف فهي أكثر العمليات أمانا على مستوى العالم.
 

بقلم: د. محمد بدر