Artcles

دكتور عادل الاسطى (اختصاصي طب الأسنان الشامل وتجميل الأسنان واعادة تأهيل كامل الفم)

articles

·إعادة "بناء كامل الفم" و "إعادة تأهيل كامل الفم" و "استعادة كامل الفم" هي مصطلحات غالبا ما تستخدم بالتبادل لوصف عملية إعادة بناء أو ترميم كل الأسنان في الفك العلوي والسفلي على حد سواء . عادة ما يكون هناك مجموعه من الأخصائيين المشتركين في علاج مثل هذه الحالات كطبيب الأسنان العام و طبيب الأسنان التجميلي (لأداء إجراءات مثل الجسور والتيجان والقشرة) وطبيب متخصص في علاج اللثة وجراح الفم والأسنان و تقويم الأسنان وأخصائي علاج العصب وحشو الجذور.
 
§ الحاجة لإعادة بناء كامل الفم قد تنجم عن:
 
o الأسنان التي فقدت بسبب التسوس أو الحوادث.
 
o  الأسنان المصابه أو المكسوره.
 
o الأسنان التي أصبحت متاكله بشدة نتيجة للتآكل الحمضي على المدى الطويل (الأطعمة والمشروبات)أو الجز على الأسنان.
 
o شكاوى مستمرة من ألم في الفك والعضلات وصداع تتطلب تعديلات على تطابق الفك السفلي والعلوي.
 
كيف تبدأ عمليه اعادة بناء الفم وتجميل الأسنان:
 
§ الأسنان:
 
o  حالة أسنانك تحدد ما قد يلزم من الإجراءات مثل الحشوات التيجان أو قشرة البورسلين والبطانات والجسور أو زرع مع استعادة تاج أو علاج عصب وحشو جذور.
 
o   اللثة :
 
o إذا كانت اللثة عندك في حاله غير صحية ففي الغالب سوف تحتاج إلي أزالة الرواسب الجيريه وكحت الجيوب .و قد يتطلب العلاج عمليات أكثر عن طريق أخصائي علاج اللثه لضمان أن أسنانك التي أعيد بناؤها سوف يكون لها أساس متين مثل عمليات ترقيع اللثه و العظام لأعادة بناء اللثة وعظم الفك . سوف يبحث الطبيب عن الجيوب العميقة والمناطق التي تعاني من عدم كفاية أنسجة اللثه و كثافة العظام لعلاجها بالشكل المناسب .
 
o  مفصل الوجه والفكين وعضلات الفك :
 
o  عضه مستقره هو عامل مهم جدا لصحة الفم و يجب ان تعطيك القدره على غلق فمك ومضغ الطعام بدون الام في مفصل الفك وبدون أن تتسبب في أي أذى أو تاكل للأسنان .أي تغييرات مطلوبه في تطابق الفكين يجب أن تؤخذ في الاعتبار و قد يتطلب تقويم الأسنان أو أي نوع آخر من العلاج لتصحيح الأطباق قبل القيام بأي أجراءات أستعاضيه.
 
o  الشكل:
 
§ شكل وحجم ونسب أسنانك وكيف تظهر في ما يتعلق باللثة والشفتين وجوانب الفم والوجه هي أيضا من العوامل الهامة في أعادة بناء كامل الفم . لة الفم و الأشعة
 
§ ماهي خطوات أعادة البناء الكامل للفم ؟
إعادة بناء كامل للفم ينطوي على مراحل متعددة وزيارات عديده للعياده . ليس من غير المعقول أن نتوقع أن يستغرق العلاج 12 شهرا أو أكثر وهذا يتوقف على الوضع الخاص بك. قد تكون الإجراءات التالية المعنية تبعا للاحتياجات الخاصة بك:
 
o  تنظيف وقائي للأسنان والعناية بالأسنان.
 
o  إطالة التاج للكشف عن أجزاء سليمه لعمل التيجان أو الجسور.
 
o  الجراحة التقويمية لإعادة الفك لوضعه الصحيح.
 
o   أعادة تشكيل اللثة لخلق التوازن والانسجام في ابتسامتك.
 
o   برد الأسنان الطبيعية قليلا بحيث يمكن وضع التيجان والجسور أو القشرة.
 
o  وضع تركيبات مؤقتة بحيث تصبح معتادا على أسنانك الجديدة.
 
o   وضع الحشوات والتيجان والقشرة الدائمين أو الجسور المصنوعة من السيراميك.
 
o   تقويم الأسنان من أجل تحريك الأسنان لوضع أقرب إلي الطبيعي.
 
o   وضع الزرعات لاستبدال الأسنان المفقودة .
 
o    ترقيع أنسجة العظام
 
من ابرز الحالات الخاصة التى ينبغي الحرص عند القيام بعملية تجميل اسنان لها هى المرأة الحامل وذلك نظرا لخطورة تناول اى ادوية او التعرض لاشعة الليزر اثناء فترة الحمل ،ولكن هناك نصائح لتجميل اسنان المرأة الحامل من اهمها الحرص على نظافة الاسنان والفم اثناء الحمل خاصة ان كانت  المرأة الحامل تعانى من الغثيان ،خاصة في فترة الصباح ومن المهم ان تتجنب المرأة الحامل تماما تناول اى عقار او علاج اثناء فترة الحمل الاولى والتى هى الفترة الحرجة في نمو الجنين
 
o  فهناك حالات تحتاج فقط لاجراءات تبييض الاسنان ، وهناك حالات اخرى تحتاج لاجراءات تبييض الاسنان بالاضافة الى علاج بروز او كسور ما  بالاسنان حتى يتم في الاخير الحصول على هوليود سمايل او ابتسامة هوليود التى يسعى اليها الفرد